البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

kalab

انطلاق الحملة الوطنيّة لتلقيح الحيوانات ضد داء الكلب لسنة 2024 يوم 1 سبتمبر – وزارة الفلاحة

تنطلق الحملة الوطنية للتلقيح ضد داء الكلب بداية من غرة سبتمبر 2024 لتتواصل إلى موفى أكتوبر 2024 بكافة ولايات الجمهورية، وفق ما أفادت به وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الجمعة.

وبينت الوزارة الفلاحة، أن هذه الحملة مجانية وإجبارية وهي تتنزل في إطار البرنامج الوطني لمقاومة داء الكلب

واوضحت أن فرق العمل الميداني ستتنقل في جميع جهات الجمهورية للقيام بعملية التلقيح سواء في مراكز تجميع الحيوانات أو بالاتجاه مباشرة إلى التجمعات السكنية طبقا للرزنامة المعتمدة ولمزيد من الارشادات، يرجى الاتصال بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية مرجع النظر ترابيا.

ودعت الوزارة في هذا الصدد، كل المواطنين للمساهمة الفعالة في إنجاح هذه الحملة بمسك واصطحاب حيواناتهم وتسهيل عمل فرق التلقيح.

وارتفع عدد حالات الوفاة بداء الكلب في تونس بلغ 9 حالات منذ بداية السنة الحالية، ما حدا بوزارة الصحة الى تكثيف جهودها للقضاء على الفيروس مع دعوة المواطنين إلى تلقيح حيواناتهم وضرورة التوجه إلى أقرب قسم استعجالي في صورة التعرض إلى اعتداء من حيوان سائب.

ووضعت وزارة الصّحة، في هذا السياق، 9 نقاط تلقيح جديدة ضدّ داء الكلب بأقسام الاستعجالي بمستشفيات تونس كبرى وولايتي القيروان وصفاقس، انطلقت وجميعها في العمل خلال شهري ماي وجوان الماضيين.

وشددت الدكتورة سناء قاسم، الطبيبة البيطرية والمديرة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، يوم 17 اوت 2024، على ضرورة التوجه خلال ال 24 ساعة الأولى إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي، في حال وقوع لحس أو خدش أو عض من طرف حيوان حتى وإن كان على الملك الشخصي مؤكدة أن داء الكلب خطير وقاتل وأنه من الضروري تلقي العلاج الوقائي في الإبان ودون انقطاع.

وبينت أنه بالإمكان الإطلاع على جميع المعطيات المفيدة وعلى قوائم المراكز الصحية للعلاج ومراكز التلقيح المجاني عبر موقع الواب

www.rage.tn

كما وضعت وزارة الصحة، على ذمة المواطنين، الرقم الأخضر التالي 80101919، وذلك انطلاقا من يوم 21 أوت 2024، على مدار الساعة، بهدف الإجابة على جميع الاستفسارات وتمكينهم من المعطيات المتعلقة بالإجراءات الوقائية والعلاجية الخاصّة بداء الكلب.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف-شتاء 2024 – 2025

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري