البث الحي

الاخبار : أخبار رياضيّة

ligue1

بطولة الرابطة المحترفة الاولى – الجولة الافتتاحية : الترجي الرياضي يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة احتفالية ضد اتحاد تطاوين

يستهل الترجي الرياضي حملة الدفاع عن لقبه باستضافة اتحاد تطاوين بملعب حمادي العقربي برادس في مباراة احتفالية ستخصص لاسناد لقب بطولة الموسم الماضي لشيخ الاندية التونسية وذلك بمناسبة الجولة الافتتاحية لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025 التي ستدور منافساتها يومي السبت 31 اوت الجاري والاحد غرة سبتمبر القادم.

وتحمل هذه الجولة الافتتاحية بين طياتها مواجهات واعدة ستسعى خلالها مختلف الاندية الى البرهنة على حسن استعداداتها رغم التباين في وضعياتها الادارية والمالية وهو ما انعكس على جاهزية عدد من الفرق في علاقة بانطلاق البطولة في ظل ما تعيشه من تحديات مالية شائكة في هذه الفترة الدقيقة التي تعيشها كرة القدم التونسية.

وتلوح مباراة الترجي الرياضي واتحاد تطاوين المقررة غدا السبت بداية من الساعة السابعة مساء، ذات طابع احتفالي بمناسبة تسليم رمز بطولة الموسم المنقضي « للاحمر والاصفر ». كما تبدو المنافسة في اتجاه واحد باعتبار تباين موازين القوى بين الفريقين من بوابة التحضيرات للموسم المرتقب.

وحرص الترجي الرياضي الذي رفع لواء الاستمرارية الفنية مع المدرب البرتغالي ميغل كاردوزو على حسن الاستعداد للموسم الجديد الذي سيكون مفعما بالرهانات المحلية والقارية والدولية من خلال تدعيم رصيده البشري بانتدابات مدروسة ابرزها عودة الجزائري يوسف البلايلي والجنوب افريقي الياس موكويانا وعبد الرحمان كوناتي والايرلندي التونسي ايمن بن محمد علاوة على انتدابات اخرى محلية شان حمزة الجلاصي ويوسف العبدلي.

وسيعمل الاطار الفني لفريق باب سويقة على تجهيز فريق متكامل على جميع الواجهات يرتقي الى مستوى انتظارات الاحباء وتضحيات الهيئة المديرة للفريق.

وفي المقابل، عرف اتحاد تطاوين صعوبات مالية كبيرة في الفترة الصيفية جعلت تحضيراته تتأجل الى ايام قليلة قبل انطلاق مشوار البطولة حيث سعت الهيئة المديرة للفريق للقيام بانتدابات في اللحظات الاخيرة وتدعيم الزاد البشري باسماء جديدة شان صديق النجار واشرف البيداني ونضال بن سالم وحسني قزمير وحارس اولمبيك مدنين سابقا حسام العربي واستعارة محمد السكرافي من النادي البنزرتي وكل من غيث المعروفي وعزيز السكرافي من النادي الصفاقسي وذلك حتى يقدم الفريق مردودا مشرفا يحفظ ماء وجه الفريق في انتظار تتالي جولات سباق البطولة.

ويتحول النادي الافريقي بمناسبة الجولة الاولى للبطولة الى بن قردان لمواجهة اتحاد المكان، في مواجهة مشوقة ومثيرة سيسعى خلالها فريق باب الجديد للعودة بنقاط الفوز.

وصنع النادي الافريقي الحدث خلال الصائفة بتحضيراته الدسمة والانتدابات التي قام بها حتى يتمكن من المراهنة الجدية على الالقاب ويستعيد بريقه محليا وقاريا ويطفئ ضمأ جماهيره المتعطشة للالقاب والتتويجات تحت اشراف جهاز فني جديد بقيادة المدرب بيتوني. وقد استقدمت هيئة هيكل دخيل قافلة من اللاعبين امثال حمزة الخضراوي وحمزة بن عبدة وياسين بوعبيد ومعتز الزمزمي والليبي علي يوسف والكونغولي فيليب كينزومبي والغاني محمد شوكان وبلال اية مالك وعدد اخر من اللاعبين سيتسنى التعويل عليهم حال رفع عقوبة المنع من الانتداب.

ومن جهته، حاول اتحاد يبن قردان الاستعداد الامثل للموسم الجديد رغم تداعيات المشاكل الادارية التي عاشها الفريق في الاسابيع الاخيرة والتي لم تمنعه من رفع عقوبة المنع من الانتداب مما جعله يعزز صفوفه بعدد من العناصر امثال محمد الحبيب يكن وايمن بن محمود وخميس المعوافي ولاعب الترجي سابقا زياد المشموم اذ يعول اتحاد بن قردان على حماسة لاعبيه لتحقيق انطلاقة موفقة في الموسم الجديد.

ويستضيف النجم الساحلي الذي تنفس الصعداء بتواجد هيئة تسييرية مؤقتة بقيادة اللاعب الدولي السابق زبير بية وتفادي حالة الفراغ الاداري التي عاشها في الاسابيع الاخيرة حيث حرص بية بالتعاون مع مختلف الاطراف على فض النزاعات القائمة في بعض القضايا التي تهم مستحقات لاعبين سبق لهم تقمص زي النجم الساحلي ليتحصل فريق جوهرة الساحل على قرار رفع المنع من الانتداب مما سمح له بتدعيم كتيبة المدرب حمادي الدو بعدد من العناصر امثال حسام دقدوق ونسيم هنيد ووسيم الشيحي ومحمد الشريف كامارا واخرهم سيدريك ابو وغيرهم من اللاعبين الذي يعلق عليهم الاحباء امالا عريضة من اجل تقديم وجه مرضي في بطولة هذا العام من شانه محو خيبة الموسم الماضي.

وسيسعى الاولمبي الباجي بقيادة الحارس المخضرم معز بن شريفية المنتقل حديثا الى فريق عاصمة السكر وتحت اشراف المدرب ناصيف البياوي الى صنع الحدث والعودة بنتيجة ايجابية من اولمبي سوسة رغم المشاكل التي عاشها الفريق على المستوى المادي والتي جعلت عددا من العناصر تخير تغيير وجهتها في ظل العروض المقدمة من طرف بعض الاندية.

وتلوح مواجهة نجم المتلوي ومستقبل سليمان متوازنة الى ابعد الحدود حيث سيسعى فريق المناجم باشراف المدرب منذر مخلوف وفي ظل بعض الانتدابات شان متوسطي الميدان محمد صادق نقازو ومحمد الفالح والمدافع المحوري يسري العرفاوي وحمدي هلال وأمين كنايسي فضلا عن العمود الفقري للفريق المتمثل في لاعبي الموسم الفارط الذين اختاروا مواصلة التجربة مع الفريق الى تحقيق الفوز امام خصم صعب المراس مثل مستقبل سليمان الذي يدخل الموسم الجديد باشراف المدرب صهيب زروق مع بعض الانتدابات مثل امان الله المولهي الوافد من النادي البنزرتي وعبد الله بودبوس ومحمد امين طريطر حيث سيبحث مستقبل سليمان عن تفادي تجربة الموسم الفارط وما عاشه من ظروف عصيبة والاخذ بزمام النتائج الايجابية منذ الوهلة الاولى للسباق.

وتتصدر مواجهة النادي البنزرتي والاتحاد المنستيري مباريات الدفعة الثانية من الجولة الافتتاحية والمقررة بعد غد الاحد اذ يلوح الحوار ممتعا بين فريقين اظهرا حسن استعدادهما للموسم الجديد حيث انطلقت تحضيرات فريق عاصمة الجلاء مبكرا تحت امرة المدرب عماد بن يونس.

وكانت الاستعدادات متنوعة وثرية تزامنت مع القيام ببعض التعزيزات من خلال انتداب لاعب شبيبة القيروان سابقا محمد الصادق الجمالي وقلب الدفاع مالك الدوكالي ومتوسط الميدان ايمن العامري حيث يرنو النادي البنزرتي الى تحقيق نتيجة ايجابية في بداية المنافسة.

ولكن المهمة لن تكون سهلة امام الاتحاد المنستيري وصيف بطل الموسم الفارط والذي نحت لنفسه تقاليد لعب ثابتة رغم التغييرات التي مافتئ يعرفها فريق عاصمة الرباط في ظل خروج بعض اللاعبين من حضيرة النادي ابرزهم هذا الموسم هشام بكار وبال اية مالك.

وسيحاول المدرب محمد الساحلي تطويع الزاد البشري الحالي للاتحاد من اجل بلوغ الاهداف المنشودة في ظل عدد محدود من الانتدابات مثل حازم المستوري ومالك الميلادي ورياض الفريوي ومعز الحاج علي وذلك للعودة بنقاط المواجهة المرتقبة في بنزرت.

ويفتتح النادي الصفاقسي الموسم الجديد بالتحول الى قابس لمواجهة مستقبل المكان الوافد الجديد الى الرابطة الاولى في مباراة يريد من خلالها فريق عاصمة الجنوب بقيادة المدرب البرتغالي الكسندر سانطوس البرهنة على حسن جاهزيته في ظل ما عرفه النادي من تعزيزات هامة جدا على مستوى الرصيد البشري بضم كل من محمد الضاوي (كريستو) واسترجاع خدمات الحارس ايمن دحمان والظهير هشام بكار وفراس السكوحي والتونسي الفرنسي جاني دانجيلو والبرتغالي بيدر سا وهي اسماء لامعة ستكون مطالبة انطلاقا من لقاء الاحد ضد مستقبل قابس بتاكيد اضافتها الفنية للنادي.

وفي المقابل، سيستعين مستقبل قابس تحت اشراف المدرب المغربي عبد المجيد الجيلاني بجماهيره من اجل تحقيق نتيجة ايجابية مستعينا ببعض التعزيزات مثل حمد بالنور (مدافع) ومحمد علي السعيدي (صانع العاب) ومحمد عامر الجويني متوسط ميدان هجومي وأمين خلوفي وفادي سليمان ومحمد عجال.

وغير بعيد عن قابس، يستضف الترجي الجرجيسي العائد الى رابطة الاضواء الملعب التونسي في حوار كلاسيكي سيسعى فيه كل فريق الى تحقيق نتيجة ايجابية ذات وقع معنوي هام على كليهما مع مستهل السباق.

ويريد فريق عاصمة الزياتين تحقيق بداية قوية من اجل تثبيت اقدامه في الرابطة الاولى من بداية المشوار مستعينا بتعزيزات هامة على مستوى الرصيد البشري بانتداب كل من الجزائري مراد حاكم في خطة وسط ميدان واللاعبين النيجيريين كليشي في خطة مهاجم لموسمين واللاعب امبروز في خطة وسط ميدان.

كما تعاقد الترجي الجرجيسي الذي اختار جهازا فنيا تونسيا بقيادة انيس بوجلبان مع عدد من العناصر المحلية مثل أشرف الجبري في خطة مهاجم بموجب عقد إعارة من الترجي الرياضي لموسم واحد واللاعب خليل القنيشي في خطة وسط ميدان بموجب عقد إعارة لموسم واحد قادما من الترجي ومستقبل سليمان واللاعب غسان المحرصي في خطة مدافع أيسر في خطة مدافع أيسر لموسمين قادما من الترجي الرياضي وإتحاد تطاوين.

ومن جانبه، سيسعى الملعب التونسي مع مدربه ماهر الكنزاري الى التالق خارج قواعده اذ يريد فريق باردو اثبات حسن جاهزيته والنسج على منوال الموسم المنقضي رغم ما عرفه الرصيد البشري للفريق من تحولات برحيل عدد هام من لاعبيه امثال بن عبدة والخضراوي والجويني الا ان الملعب التونسي سيحاول الاستفادة من خبرته وروح المجموعة لتكرار نجاح الموسم الفارط.

وسيبذل فريق شبيبة العمران الصاعد حديثا الى الرابطة الاولى بمناسبة استضافته لقوافل قفصة قصارى جهده لاثبات جدارته بالتواجد ضمن صفوة الاندية حيث يعول المدرب لطفي القادري على مبدا الاستمرارية وخبرة عدد من العناصر المنتدبة مثل هيثم الخميسي (متوسط ميدان) ومالك جمال (متوسّط ميدان / ظهير أيمن) ومحمّد أمين المرسيني (جناح) وخالد البوسعايدي (مهاجم) ولاعب جمعية اريانة سيف السعداوي (جناح) وظهير ايسر شبيبة القيروان أسامة الرّمضاني.

وفي المقابل، سيحاول قوافل قفصة رغم المشاكل الى يعرفها الفريق والتي انعكست سلبا على علاقة النادي بالمدرب سفيان الحيدوسي وكذلك الاجواء العامة صلب المجموعة خلال الساعات الاخيرة من انطلاق الموسم,العودة بنتيجة ايجابية من العاصمة مستندا على ارادة اللاعبين وكذلك المنتدبين الجدد امثال الحارس المخضرم علي الفريوي وانس بالرباطي.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف-شتاء 2024 – 2025

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري