البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

rage

قابس: تراجع الإصابات بداء الكلب من 12 إصابة حيوانية واصابة واحدة بشرية سنة 2023 إلى 3 إصابات حيوانية خلال السنة الجارية

تراجعت مؤشرات داء الكلب بولاية قابس خلال السنوات الثلاث الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث انخفض عدد الاصابات بهذا الداء من 14 إصابة حيوانية واصابة واحدة بشرية خلال سنة 2022، الى 12 إصابة حيوانية واصابة واحدة بشرية خلال سنة 2023، ثمّ إلى 3 اصابات حيوانية في بداية السنة الجارية، وفق عضو من اللجنة الجهوية لمكافحة داء الكلب بقابس.

وأكّد المصدر ذاته، في تصريح لصحفي « وات »، أنّ العمل جار على تسجيل صفر إصابة بهذا الداء خلال سنة 2025، موضحا أنّ هذا التحسّن راجع الى تضافر جهود كل الأطراف المتدخلة في هذا المجال والمتمثلة في المندوبية الجهوية للفلاحة والادارة الجهوية الصحة، والبلديات، والجهات الأمنية، وجمعية الصيادين.

وتقوم المندوبية الجهوية للفلاحة بدور محوري في مقاومة داء الكلب بالتصرف في البؤر، والمراقبة الصحية البيطرية للحيوانات العاضة، ورفع العينات ومراقبة المرض، وبتلقيح الكلاب والقطط بالخصوص، حيث ركّزت 9 مراكز قارة لتلقيح الحيوانات ضد داء الكلب موزّعة على دوائر الانتاج الحيواني بقابس، والحامة، ومطماطة الجديدة، ومطماطة، ومارث، ودخيلة توجان، وغنوش، والمطوية، ومنزل الحبيب.

من جهتها، تقوم السلط الأمنية المعنية مدعومة بجمعية الصيادين بقنص الكلاب السائبة، فيما تتولى البلديات رفع الفواضل المنزلية بانتظام، وتوفير الخراطيش اللازمة للقنص، وتقوم المصالح الصحية بتوفير الاحاطة الطبية للحالات المصابة وبتوعية المواطنين بداء الكلب وبكيفية التوقي منه.

يذكر أنّ العديد من اجتماعات اللجنة الجهوية لمكافحة داء الكلب قد انعقدت بمقر ولاية قابس وخصّصت لمتابعة تنفيذ الخطة الجهوية المعدّة لمكافحة هذا الداء.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف-شتاء 2024 – 2025

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري